تطوير الذات

كيف تتخلص من الخجل ؟

كيف تتخلص من الخجل ؟

اقرأ فى هذا المقال على طريق النجاح

الخجل واحد من المشاعر التي يمكن أن نصنفها ضمن دائرة الخوف أي أنه ينتمي الى المشاعر السلبية ، كيف لا وهو الذي يمكن أن يقف حاجزا بينك وبين نجاحك ! ولكن تنبغي الإشارة الى أن الخجل بعيد كل البعد عن مفهوم الحياء ، لأن هناك فئة كبيرة من الناس مازالت تخلط بين هذين ،

والخجل أيضا لا يعني الجرأة المفترضة التي لا تلمس فيها الاحترام والتقدير ، واهو ناتج عن مجموعة من العوامل ، فمن المهم معرفة انه يتكون في الشخصية منذ مرحلة الطفولة ، فيشكل لدى الانسان شعورا بالدونية والنقص من الذات ،

ويصبح خائفا من أن يكون محط أنظار أو يجلب الضحك لنفسه ربما على فعل أو قول صدرا منه ، فكما ترون فالخجل غير محبب أبدا ولن يفيدك في حياتك لهذا ينبغي أن تتخلص منه .

في هذا المقال جلبنا أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الخجل نهائيا

طرق التخلص من الخجل

الإعتراف 

ما مرض يشفى حتى يتم الإعتراف به وأخذ العلاجات المناسبة لها ، كذلك الحال هو بالنسبة للخجل ، لا تتصنع الكبرياء والقوة ، اذا قال لكم أتحدهم أنك شخص خجول وأنت تعلم من أعماقك أنك كذلك ، فكف عن تزييف الحقيقة ، الاعتراف بداية طريقة للتخلص من هذه الصفة .

اقرأ أيضا : كيف تغير حياتك للافضل ؟

المواجهة 

بعدا الإعتراف تأتي مباشرة مرحلة مواجهة الخجل  ، المواجهة أي التصدي و ٱتخاذ الطرق التي من شأنها أن تبقيك في منطقة هجوم ، ولكن كيف تكون مواجهة الخجل ؟ عن طريق  اتخاذ المبادرة في الخوض في نقاشات مع من حولك أو في العمل أو الدراسة ، مثلا كنت  دائما تخجل من قول إجابتك وسط الفصل ، لا تخف بعد الٱن بل واجه عن طريق قول إجابتك ، أما إذا كنت مؤظفا وتخجل من طرح آراءك في الاجتماعات فتعامل مع هذا بمزيد من الذكاء ، عبر عن آراءك ، فبالمواجهة فقط يمكن أن تدير الرياح لتجري بما تشتهيه سفينتك .

ابدأ من محيطك 

إن البدأ من محيطك أو دائرتك الصغرى بما فيها أهلك وأصحابك من شأنه أن يساعدك . كونهم أشخاص أقرباء لن تخجل منهم بالقدر الذي تخجل من شخص غريب عنك مثلا ، تمرن على مواجهة الخجل وسط بيئتك المحيطة ، صحح بعض التصرفات التي يجب أن تصصح وينظر اليها .

الاستعداد لبداية الحوار 

أجزم أنه سبق لك أخذ فرصة للحديث ، وعندما فعلت ٱختفى كل الحديث الذي كنت تنوي قوله . هنا يكمن دور الاستعداد لبداية الحوار أو الحديث . فكر كيف ستفتح محادثة مع الشخص الواقف أمامك . ورتب في عقلك الأمور التي يجب أن نخبره عنها ، كتقديم مجاملة ثم التعريف عن نفسك ثم تبادل أرقام الهاتف مثلا .

الانخراط في الأندية 

التفاعل مع الناس يزيل هالة الخجل حولك ويصبح بعدها الأمر يسيرا جدا . فالانخراط في الأندية التي تقدم الأنشطة الثقافية أو النقاشات الحوارية الهادفة أو أي شيء من هذا تساعدك جدا في التخلص من الخجل .

الصبر 

النتائج لا تأتي دفعة واحدة . من اللازم أن تعقد العزم من البداية وتصبر دون شكاوى .

 

وأخيرا فمن المهم العمل على التخلص من الخجل بمختلف الطرق ، لكون يؤثر بحياتك ويلعب دورا كبيرا في نجاحك .

السابق
ماهو التفاؤل و ما هي طاقته الجبارة ؟
التالي
كيفية التحرر من المشاعر السلبية والقضاء عليها بالطريقة الصحيحة؟

اترك تعليقاً