التطوير الوظيفي

كيف تحمي بياناتك المالية اثناء التسوق الالكتروني

كيف تحمي بياناتك المالية اثناء التسوق الالكتروني

اقرأ فى هذا المقال على طريق النجاح

مع تطور المجتمعات اليوم اصبح الدفع باستخدام وسائل الدفع الالكترونية مثل الكريدت كارد وغيرها من الأمور اليومية والتي نستعملها في حياتنا من اجل الدفع مقابل السلع والخدمات التي نقوم بشرائها.

لكن ومع هذا التطور ظهر تطور جديد في نفس الوقت، وهو تطور الجريمة الالكترونية وتخصص العديد من العصابات في سرقة بيانات الكريدت كارد واستخدامها للدفع نظير خدمات غير مشروعة، أو حتى من أجل سرقة الأموال الموجودة بها.

ونستعرض من خلال هذا الموضوع في موسوعة اسالني كيفية حماية البيانات المالية أثناء التسوق الالكتروني من اجل الاستمتاع بتسوق سهل وسريع مع القدرة على الدفع بسهولة في نفس الوقت.

استخدام شبكات اتصال مؤمنة

من  المهم استخدام شبكات اتصال بالأنترنت بحيث تكون مؤمنة بشكل صحيح ومميز. وننصح في هذا الصدد بعدم استخدام البطاقة الائتمانية للتسوق على شبكات واي فاي غير معروفة مثل الشبكات المنتشرة في المقاهي ومقاهي الأنترنت وغيرها من الأماكن التي يستخدم الأنترنت فيها عدد كبير من الأشخاص

احتفظ بالبيانات لنفسك

من الضروري – حسب ما ورد لنا في موسوعة اسالني- ألا تشارك البيانات الخاصة بالبطاقات الائتمانية الخاصة بك مع اي شخص اخر. حتى اذا اتصل بك شخص يدعي انه يعمل في البنك الذي تتبع له الكريدت كارد الخاصة بك وطلب منك البيانات الخاصة بالبطاقة، في الغالب تكون مثل هذه الاتصالات خدعة من المخترقين واللصوص من اجل معرفة البيانات الخاصة البطاقات الائتمانية الخاصة بكم. لذلك يجب عليكم عدم تصديق مثل هذه الاتصالات وعدم الانصياع لها.

لا تشتري من مواقع غير موثوقة

من المهم ألا تقوم بشراء اي سلع او خدمات من مواقع غير موثوقة.

وكثيرا ما تقوم العديد من المواقع النصابة والمتخصصة في سرقة المستخدمين بتصميم مواقع مع عروض مخفضة للغاية تدفع المستخدمين لمحاولة الشراء منها. وهنا تحدث عملية النصب حيث يتم سرقة بيانات الكريدت كارد والاحتيال عليها بعد ان يقوم المستخدم بالادلاء بالبيانات الخاصة ببطاقته على الموقع المشبوه.

وننصح المستخدمين بضرورة معرفة سمعة المواقع ومدى اقبال المستخدمين عليها وما اذا كان هناك اي شكاوى بخصوص حالات نصب تخص هذه المواقع أم لا.

تحديث البيانات مع البنك

تطلب البنوك باستمرار مستخدميها ان يقوموا بالاتصال بالبنك لتحديث البيانات تفيد هذه الخطوة في منع الاحتيال وسرقة البيانات. لذلك يجب على المستخدمين تحديث البيانات الخاصة بهم باستمرار من اجل ضمان عدم وقوعهم فريسة الاحتيال الالكتروني.

وهكذا نكون قد استعرضنا معكم في موسوعة اسالني مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها من اجل ضمان عدم التعرض للنصب الالكتروني والتسوق بامان من خلال مواقع الأنترنت المختلفة. نرجو منكم مشاركة المقال مع كل من يهمكم امره لتحل الفائدة على الجميع.

السابق
10 نصائح لتحسين خطة التطوير الذاتي
التالي
كيف تحمي هاتفك الذكي من الاختراق والتلصص

اترك تعليقاً